بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
من الأسئلة المهمة التي لها تأثير كبير على المستوى الفكري والعملي عند الانسان ..هو السؤال عن مدى قدرة العقل البشري على ادراك الواقع
ويمكننا ان نقسّم المذاهب الفكرية حول هذا الموضوع الى ما يلي :
1.. ذهب قوم الى نفي القدرة على ادراك الواقع بشكل مطلق ... وذهبوا الى انه لا يوجد في الاساس واقع خارجي ليدركه الذهن بل ان الواقع الخارجي هو وليد الفكر والذهن وبالتالي .. لا واقع خارجي
2.. وذهب قول الى نفي الادراك بشكل مطلق .. ولكن لا على اساس نفي الواقع الخارجي بل يقولون بوجد عالم قائم في الخارج .. ولكن العقل لا يستطيع ادراكه بسبب ان ادوات الاتصال بين العالم الخارجي والذهن وهي الحواس لا يمكن الوثوق بها
3.. وذهب قوم الى ان العقل البشري يمكنه التوصل الى ما هو مادي ومحسوس بشكل يقيني واما ما هو مجرد فلا يمكن للعقل البت فيه وهؤلاء يمكننا ان نطلق عليهم اسم الماديين
4.. وذهب قوم الى ان العقل البشري يمكنه الوصول الى اليقين على مستوى الخارج المادي والخارج المجرد ..
وانت ايها القارئ الكريم اي مذهب تتبنى ؟؟ وما هو دليليك ؟؟
واذا كان يمكننا التعويل على العقل البشري في ادراك الخارج فلما نجد كل هذا الشذوذ والخطاء في حياة الناس
اللهم صل على محمد وآل محمد
من الأسئلة المهمة التي لها تأثير كبير على المستوى الفكري والعملي عند الانسان ..هو السؤال عن مدى قدرة العقل البشري على ادراك الواقع
ويمكننا ان نقسّم المذاهب الفكرية حول هذا الموضوع الى ما يلي :
1.. ذهب قوم الى نفي القدرة على ادراك الواقع بشكل مطلق ... وذهبوا الى انه لا يوجد في الاساس واقع خارجي ليدركه الذهن بل ان الواقع الخارجي هو وليد الفكر والذهن وبالتالي .. لا واقع خارجي
2.. وذهب قول الى نفي الادراك بشكل مطلق .. ولكن لا على اساس نفي الواقع الخارجي بل يقولون بوجد عالم قائم في الخارج .. ولكن العقل لا يستطيع ادراكه بسبب ان ادوات الاتصال بين العالم الخارجي والذهن وهي الحواس لا يمكن الوثوق بها
3.. وذهب قوم الى ان العقل البشري يمكنه التوصل الى ما هو مادي ومحسوس بشكل يقيني واما ما هو مجرد فلا يمكن للعقل البت فيه وهؤلاء يمكننا ان نطلق عليهم اسم الماديين
4.. وذهب قوم الى ان العقل البشري يمكنه الوصول الى اليقين على مستوى الخارج المادي والخارج المجرد ..
وانت ايها القارئ الكريم اي مذهب تتبنى ؟؟ وما هو دليليك ؟؟
واذا كان يمكننا التعويل على العقل البشري في ادراك الخارج فلما نجد كل هذا الشذوذ والخطاء في حياة الناس