منتديات عيون المغرب

اهلا بزوارنا الكرام منتدى /عيون_المغرب/ يرحب بكل زواره الرجاء التكرم وعدم البخل علينابتسجيلكم ومنا جزيل الشكر...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيون المغرب

اهلا بزوارنا الكرام منتدى /عيون_المغرب/ يرحب بكل زواره الرجاء التكرم وعدم البخل علينابتسجيلكم ومنا جزيل الشكر...

منتديات عيون المغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عيون المغرب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


    ولادة علم المعرفة؟

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 327
    نقاط اعضاء مساهمين : 11688
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    ولادة علم المعرفة؟ Empty ولادة علم المعرفة؟

    مُساهمة  Admin الخميس أبريل 15, 2010 3:16 pm

    يبدو أن المشهور بين المشتغلين بالفلسفة هو أن الفلسفة الغربية مرت بمراحل كانت في كل مرحلة من مراحلها تهتم بمسألة فلسفية وتجعلها تطغي على غيرها من المسائل ما كان يؤدي إلى تبدل تعريف الفلسفة نفسها، فيقال الفلسفة كانت في مراحلها الأولى بحثا عن الأحكام العامة للوجود أي بحثا عن الموجود بما هو موجود كما هو تعريفها الأشهر. ولكن عندما تشرب العقل الغربي بالدين المسيحي وأفكاره صار الله هو موضوع الفلسفة الأثير وبالتالي تحولت الفلسفة الغربية إلى لاهوت عقلي، وبعد ذلك عصفت فكرة الشك بالعقل الغربي مع ديكارت وقبله بقليل فتحول البحث من البحث عن الله إلى البحث عن المعرفة ومصادرها وضوابطها وآلياتها. ومن هنا ولد علم المعرفة أو نظرية المعرفة ولهذا السبب يعطى علم المعرفة هوية غربية.
    وما أود بيانه في هذه المشاركة وأرجو أن لا يكون الإخوة قد طرقوا هذا الموضوع من قبل فإنني لم أطلع على كل المشاركات، ما أود طرحه هو أن علم المعرفة هو علم إسلامي بالكامل ولد في أحضان العلوم الإسلامية وعلى رأسها علم أصول الفقه، حيث يطرح الأصوليون كثيرا من الكلام له أول وليس له آخر حول الاعتماد على العقل والنقل وحدود كل منهما ودوره في تكوين المعرفة العلمية الفقهية ولا ننسى أيضا ما طرحه علماء الكلام حول العقل وإدراكه للحسن والقبح العقليين وعدم إدراكهما، وكذلك ما طرحه الفلاسفة حول الوجود الذهني وما يتعلق به من أبحاث هي من علم المعرفة في الصميم. وأخيرا يتحدث الغرب عن التاريخ الشفاهي وضوابطه المنهجية ومدى إمكان الاعتماد على النقل الشفهي في إثبات الوقائع التاريخي وهو فرع من فروع علم المعرفة ولكن في مجال التاريخ وهو من الأمور التي عرض لها الأصوليون أيضا في مجال البحث حول خبر الواحد والتواتر وغيره من الأفكار التي تطرح عادة في علم الأصول أو علم الدراية والرجال
    هذه نتف تخطر بالبال تحتاج إلى تظهير وتوضيح في مجال مختلف ويتوقف على جهود الباحثين الكرام.

    الكاتب: الشيخ أبو حسن


    هذه الكلمات وصلتني من الاخ العزيز الشيخ أبو حسن للمنتدى واضعها بين ايديكم للمناقشة

    والسلام


    التوقيع




    شكراً اختي عشقي خامنائي على التصميم الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:17 pm